الخميس، يناير 02، 2014

ماصحة موضوع [ ليلة لايؤذن فيها الفجر ]


السؤال : هل هذا صحيح

ﻟﻴﻠﺔ ﻻ ﻳُﺆﺫﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺍﺗﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻫﻰ ؟؟ "ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺗﻬﻴّﺄ ﻟﻠﻴﻠﺔ ﻻ ﻳُﺆﺫّﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠـﺮ ﻳُﻨﺎﺩﻱ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳُﻘﺎﻝ ﻟﻚ ... ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺃﻳﻦ ﺳﻤﻌﻚ ﻣﺎ ﺃﺻﻤّﻚ ؟.. ﺃﻳﻦ ﺑﺼﺮﻙ ﻣﺎ ﺃﻋﻤﺎﻙ؟.. ... ﺃﻳﻦ ﻟﺴﺎﻧﻚ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺳﻚ؟.. ﺃﻳﻦ ﺭﻳﺤﻚ ﺍﻟﻄﻴّﺐ ﻣﺎ ﻏﻴّﺮﻙ؟.. ﺃﻳﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﺃﻓﻘﺮﻙ؟.. ﻓﺈﺫﺍ ﻭُﺿِﻌْﺖَ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻧﺎﺩﻯ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻤﻠَﻚ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺟﻤﻌﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻡْ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺟﻤﻌﺘﻚ؟.. ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺗﺮﻛﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻡْ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺗﺮﻛﺘﻚ؟.. ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺍﺳﺘﻌﺪﺩﺕ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﺃﻡْ ﺍﻟﻤﻨﻴّﺔ ﻋﺎﺟﻠﺘﻚ؟.. ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺧﺮﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺑﻐﻴﺮ ﺫﻧﺐ ﻭﻋﺪﺕَ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭ ﻛﻠّﻚ ﺫﻧﻮﺏ ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻧﻔﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻚ ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﺘﻘﻀﻲ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ٍﺻﺒﺤﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﻴﻠﺔٍ ﻻ ﻳُﺆﺫّﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻟﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺆﺫّﻥ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﺣﻲّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺇﻥّ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺆﺫّﻥ ﻓﺠﺮﻫﺎ ﻫﻮ ﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞ ﻳﻨﺎﺩﻱ ... ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺨﺮﺓ ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺛﺮﺓ ﻗﻮﻣﻲ ﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱّ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ: (ﻭﻧُﻔِﺦَ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﺠﻤﻌﻨﺎﻫﻢ ﺟﻤﻌﺎً ) ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎً: (ﻭﺣﺸﺮﻧﺎﻫﻢ ﻓﻠﻢ ﻧﻐﺎﺩﺭ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍً ) ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳُﻘﺒِﻞْ ﻋﻠﻴﻚ ﻟﻴﻞ ﺃﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻙ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ: ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺭﺟﻌﻮﺍ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺗﺮﻛﻮﻙ ﺩﻓﻨﻮﻙ ﻭ ﻟﻮ ﻇﻠّﻮﺍ ﻣﻌﻚ ﻣﺎ ﻧﻔﻌﻮﻙ ﻭ ﻟﻢْ ﻳﺒﻖَ ﻟﻚ ﺇﻻ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﺤﻲّ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺃﻣﻮﺕ ﻳﺎ ﺍﺑﻥ ﺁﺩﻡ ﺃﺑﺘﻠﻴﻙﻢ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻷﻃﻬّﺮﻙﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻋﻨﺪﻱ ﺑﻌﺸﺮ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻭ ﺃﺯﻳﺪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ﻭﺃﻋﻔﻮ
 ﻧــــــــﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟـﻨﺎ ﻭﻟﻜﻢ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ


................................................

خلاصة البحث


أولًا:

وجدنا

((يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك, ما أعماك؟! أين لسانك, ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟! أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا, أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك, يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛ خرجت من التراب بلا ذنب, وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب, فإذا ما انفضَّ الناس عنك, وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة, ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر, لم يقل المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم, انتهت الصلاة, انتهت العبادات, إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل, أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة, قومي لفصل القضاء بين يدَي الله رب العالمين, إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا، ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا, عندما يُقبِلُ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك, وملِكُ الملوك، يقول لك: يا ابن آدم, رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك, ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت, يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه, ومن تكبَّر وضعه الله, عبدي، أطعتنا فقرَّبناك, وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك)).

الدرجة: ليس بحديث



ثانيًا:

 وجدنا سؤال ونقلنا جزء من الإجابة

ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات ، وأرغب في معرفة الزيادات الضعيفة أو الموضوعة في الحديث ، وجزاكم الله خيرا . يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )

نص الجواب
...

رابعا :

أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو

، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )

فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) 

رواه مسلم (2687) .

وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ،

وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .
والله أعلم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق